A+ A-
- -

اللوز وتعريفة ووصفة وتركيبة وفائدتة



شجرة اللوز :


المعمرة من الأشجار المحلية لجنوب غربي آسيا، غير أنها تزرع اليوم على نطاق واسع في البلدان المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط، ودخلت إلى أوروبا عبر اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد، كما ينمو هذا الشجر أيضا بكثرة في كاليفورنيا.

وصف شجرة اللوز :


ويصل ارتفاع شجرة اللوز إلى 12 مترا، ولها أفرع ذات لون بني إلى محمر يوجد في الأنواع البرية بعض الأشواك البسيطة، ولا توجد الأشواك في الأنواع المزروعة، في حين أوراقها بسيطة متطاولة وحافتها ملساء، والأزهار تتوزع في جميع أجزاء النبات وتظهر الأزهار قبل الأوراق في بداية فصل الربيع. ويؤكل لب اللوز بعد رفع القشرة الخشبية القاسية: كما يؤكل طازجا في موسم الربيع عند بداية نضجه، وقبل أن تتخشب قشرته الخارجية، حيث تؤكل القشرة الخارجية الخضراء الغنية بالسيليلوز.
ويدخل اللوز في صناعة الحلويات، ويؤكل كمكسرات بعد تمليحه وتحميصه, كما يضاف إلى المأكولات والمحاشي.

انواع اللوز


اللوز الحلو :


ينقي الصدر ويفتح الإنسداد وينقي الرئة ,يقطع السعال المزمن وملازمة اكله تسمن وتحفظ القوى وتصلح الكلى وتزيل حرقه البول وتقوي الاعضاء وتحفظ جوهر الدماغ . واللوز الفطري يصلح حرقة المعدة

اللوز المر :


لا شئ يعادله في ازالة الأخلاط الغليظه والربو والسعال واورام الصدر والرئة وامراض الطحال والكبد والريقان وهو يزيل النمش والكلف اذا طبخ اصل شجرة ووضع على الوجه .ويفتح إنسداد الكبد ويعين على نفث الاخلاط الغليظه من الصدر والرئه . اما خصائصه فهو غذاء متوازن ومغذ جدا ومنشط وبخاصه الأعصاب.

استعمالات اللوز


  • للحاملات والمرضعات وللرياضيين ولمرضى الأعصاب والمصابين بالوهن الجثمانى والعقلى والألتهابات وتشنجات الحلقوم وطرق التنفس ولمرضى الجهاز البولي والمعدة والامعاء والحصى والسل والناقهين والمعرضين للأمراض وللمصابين بالإمساك والتعفن الأمعائى ومرضى السكر.

  • وحليب اللوز يعطى للمصابين بالتشنج والتهاب المعده والامعاء ومسالك البول وخفقان القلب ونوبات السعال ويسهم تناول ثمرة اللوز في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ولبذورها الحلوة اثار مسكنة ومهدئة وملينة وهي مضادة للتشنج وللانيميا(فقر الدم) ومرممة للنقص المعدنى في الجسم وتساعد على النوم الهادئ .

زيوت اللوز


زيت اللوز الحلو:


الحلو مستخرج من نفس حبوب اللوز وهو مفيد للشعر فقط..فيؤمن له تغذية مفيدة ويضفي عليه لمعاناً ..فزيت اللوز الحلو غني بالفيتامينات اللازمة لنمو بصلة الشعر وتقويتها..وهو زيت يدهن فيه الشعر بعد غسله من أي زيت آخر لأن الزيوت الأخرى تتأثر بسرعة عندما يتعرض الشعر لأشعة الشمس وغيرها من العوامل اما هو فالوحيد الذي لايضر الشعر إذا تركناه إلى الغسلة الثاتية للشعر..

زيت اللوز المر:


فهو مستخرج من اللوز لكنه مؤكسد لذلك هو مفيد للبشرة فقط.. وهو ينفع من وجع الاذن اذا قطر زيته فيها وغسل الراس يمنع الجزاز .

موطن و تاريخ اللوز:


آسيوي وخصوصأ في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط، خصوصاً المناطق التي تمتد بين روسيا وتركيا واليونان وسوريا ولبنان. دخل اللوز الى أوروبا عبر اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد.

استعمالات و فوائد اللوز الطبية:


  • مسهل للطبيعة.

  • يغذي الطبقات المختلفة من الجلد وينعم البشرة الجافة، يزيل تحريض الجلد وتآكله، يعالج كثيراً من أمراض الجلد وتشقق ونشاف اليدين والرجلين.

  • يعالج الحروق من الدرجة الأولى.

  • يستعمل حليب اللوز(لوز مسحوق، سكر، ماء)، لأمراض الصدر والسعال المزمن والربو.

  • حليب اللوز يعالج تهيج الجهاز الهضمي عبر ترسيب اللوز المسحوق فوق المناطق المهيجة، ويمنع احتكاك الطعام والفضلات بها.

  • يعالج أمراض المسالك البولية، يفتت الحصى والرمل. يكافح التهابات الكلى.

أضرار اللوز:


هناك أضرار للوز المر بالذات، ويجب ألا يستعمل إلا باستشارة المختص، حيث أن أكثر من 10حبات تسبب التسمم، بل ربما الوفاة عند الأطفال و 60 حبة تسبب الوفاة عند الكبار، أما فيما يتعلق باللوز الحلو فلا توجد له أعراض جانبية.

اللوز والوقاية من مرض السرطان:


توصل الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن تناول اللوز يساعد في المحافظة على سلامة الأمعاء والقولون ويمنع ظهور الأمراض السرطانية فيها. وجد الباحثون بعد تقسيم مجموعة من الفئران إلى 4 مجموعات، بحيث اعطيت المجموعة الأولى من الفئران اللوز الكامل والثانية لوز خال من الدهون والثالثة أقراص من زيت اللوز والرابعة غذاء يخلو من اللوز لمدة 6 أشهر. ثم تم حقن جميع الفئران بمادة مسببة لسرطان القولون، فوجد أن الفئران التي تغذت على اللوز الكامل حققت أفضل وقاية من أورام الأمعاء السرطانية. و تسعى معظم المناطق الشمالية الباردة لزيادة رقعة المزروعات اللوزية، يعتبر اللوز اليمني صاحب المرتبة الأولى في العالم من حيث جودته ومفعولة الصحي.

إرسال تعليق

 
Top